heading
البحث
New Complain

الأخبار

الهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية بالرياض

 
(3 من 5) 2 مصوت
عدد الشكاوي: 1
الشكاوي المحلولة:0

مماطلة وإنحياز الهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية بالرياض

هام وعاجل جدًا
معالي/ وزير العمل بالمملكة العربية السعودية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتوجه لمعاليكم بهذا المعروض بعد ان ضاقت بي السبل وإنقطعت بي الطرق في الحصول على حقوقي عدلاً وإنصافًا من الهيئة الإبتدائية بمكتب عمل جدة أولاَ والهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية بالرياض آخرًا.
• حيث أنني مصري الجنسية – إقامة نظامية رقم 2219817836
• لي قضية عمالية تنظرها الهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية بالرياض منذ حوالي خمس سنوات أطالب فيها بمستحقات مالية ونقل الكفالة
• كنت أعمل عند غير كفيلي بموجب تصريح بالعمل لدى الغير (حصلت عليه بعد عام ونصف العام من قيام الدعوى) كان يُجدد كل فترة لحين الحكم في القضية.
• إلا أن القضية لم يُحكم فيها إلى الآن وتؤجل من تاريخ إلى تاريخ بسبب عدم حضور الطرف الثاني وتغييره لعنوانه وتغيبه عن حضور الجلسات لمدة أربع مرات متتالية ؟؟!!!! وتعتبره الهيئة العمالية غير مُبلغ بموعد الجلسة حتى وإن حضر بعض الجلسات وتم إعلامه حضوريًا بالموعد؟؟!!!!!!
• تم تجديد إقامتي منذ حوالي عامين عن طريق إدارة جوازات جدة وتم إستخراج جواز سفر جديد لي نظرًا لعدم تعاون الكفيل في التجديد أو حتى الحضور لإدارة الجوازات أوالوافدين بجدة ووافقت لى الهيئة العليا بالرياض على تأشيرة خروج وعودة.
• سافرت إلى مصر وفي أثناء وجودي هناك تعرضت لحادث سيارة أصبت فيه بإصابات كبيرة في عظام القدم اليمنى والكاحل بالإضافة إلى الجانب الأيسر من عظام الحوض.قمت على أثره بعمل جراحة في العظام بمستشفى الهلال المتخصص في هذه الجراحات بالقاهرة وإستغرق العلاج مدة طويلة حوالي عشرة أشهر إلى أن تحسنت حالتي فما إن تحسنت حالتي إلا وقامت أحداث الثورة المصرية وأيضاً أصبت في أحداث الثورة إلا أن الإصابة في أحداث الثورة كانت أخف في الوطأة من الحادث الأول فقد كنت أفضل أن أبقى في مصر إلى أن ينتهي العلاج ..، وأنا الآن ولله الحمد لا أعاني من أي شيء تقريبًا يمنعني من مزاولة العمل بعد أن تم الشفاء.
• عندما كنت بمصر تقدمت بأكثر من طلب إلى القنصلية السعودية بالقاهرة لتمديد تاشيرة الذهاب والعودة إلا أنهم لم يوافقوا عليها وربطوا ذلك بأن الإجراء يقتضي وجود موافقة من الكفيل !!!.
• حاولت التوضيح لهم أكثر من مرة بأن الكفيل إنقطعت صلتي به وأن بيني وبينه مشكلة في الهيئة العليا على مستحقات مالية وأن ذلك سوف يعرضني للمساومة والإبتزاز منه وقدمت لهم الأوراق الثبوتية لذلك إلا أنهم أصروا على موقفهم ورفضوا التمديد بعد عمل إتصالات مع الكفيل الذي عقد الموضوع بدلاً من أن يحله ،ومن جانبها كانت الهيئة العليا لتسوية الخلافات ترفض وكالة قنصل مصر العام الذي بدوره يوكل المستشار القانوني للسفارة بالحضور عني وتقول يجب أن يحضر بنفسه أو يوكل محامي سعودي الجنسية للإنابة في حضور الجلسة وهذا كان وما زال خارج الطاقة المادية حيث أنني أنفقت الكثير من المال على عملية العلاج في مصر وللأسف ليس من سياسة القنصلية المصرية توكيل محامين عن رعاياها وكادت الدعوى أن تلغى بالكامل.
• حصلت مرتان على تأشيرة دخول للمملكة مرة عن طريق السفارة السعودية بالقاهرة ومرة عن طريق الخارجية السعودية بالرياض عن طريق البعثة المصرية إلا أنه في المرتان لم يتم تنفيذ وإستكمال إجراءات السفر في القنصلية السعودية بالقاهرة عن طريق تدخل الكفيل بنفوذ معين في القنصلية بالقاهرة كذلك تجاهل السفير السعودي السابق (هشام الناظر) للطلبات والإلتماسات التي تقدمت بها إليه على الرغم من أنه هو الذي أعطاني التأشيرة الأولى.
• نجحت مؤخرًا في الحصول تأشيرة زيارة للمملكة بمساعدة قنصل مصر العام بالرياض - إلا أن القنصلية بالقاهرة لم تعطني سوى عشرين يوم فقط !!- حتى أتمكن من حضور جلساتي وأخذ مستحقاتي وإستإناف عملي ومتابعة أحوال أغراضي وممتلكاتي وكتبي التي تركتها في الشقة التي كنت أستأجرها في جدة والتي عندما عدت لم أجد شيئًا منها بل أنني وجدت ساكنًا آخر بالشقة فنظرًا لطول فترة وجودي بمصر بالإضافة إلى ضياع جوالي وبه الشريحة السعودية وعليهما كل الأرقام لم أتمكن من التواصل مع صاحب العمارة أو الشخص الذي تركته بها لمتابعة الأغراض وكل ما هو موجود بالشقة فقد كنت فقط أبعث برسائل بالبريد العادي لكي أعرف ما حدث ولكني لم أكن أتلقى أي ردود ...على إثر ذلك تقدمت بشكوى للمحكمة الجزئية بجدة أخذت رقم قيد 33205393 ورقم إحالة 3378380 وتم تحديد موعد لنظر القضية يوم السبت الموافق 29/5/1433هـ .
• إلا أنني عندما ذهبت إلى الهيئة العليا بالرياض وسألت عن القضية إتضح لي أنهم أجلوها كل هذه المدة بسب أن الكفيل لا يُبلغ رسميًا ؟!!!!!!! وبعد ثلاثة أسابيع من وجودي بالرياض تم الإتفاق مع رئيس الهيئة على إبلاغ الكفيل بشكل رسمي كي يحضر وبالفعل تم ذلك ,ورفعت القضية للتداول ومن ثم الحضور لسماع الحكم في جلسة 6/3/1433هـ .. - وأفاد رئيس الهيئة بأن الهيئة تتجاهل أو لا تعتد بالقرار الوزاري رقم 111/1 ولا تحكم بنقل الكفالة وأن صاحب القرار في ذلك هو معالي وزير العمل فقط - ،كما أنهم أجلوا القضية مرة أخرى لجلسة 27/3/1433هـ لسبب غير معلوم وفي هذه الجلسة يوم الأحد 27/3/1433هـ ذهبت إلى الهيئة فلم أجد القضية مُدرجة للنظر وسماع حُكمها كما أخبرونا قبلاً حتى أنهم لم يحددوا موعد آخر ولم يعطوني أي إفادة وأخبروني أن الملف مفقود وجاري البحث عنه في الهيئة ؟؟!! إلا أنني عندما تقدمت بشكوى لكل من هيئة مكافحة الفساد في 4/4/1433هـ برقم وارد 2658 ومكتب وزير العمل برقم 4009 وتاريخ 29/3/1433هـ أخبروني بعدها بأسابيع أن الملف قد وجدوه وحددوا جلسة جديدة لسماع الحكم في 2/5/1433هـ وبالذهاب إلى تلك الجلسة حدث ما كان يحدث من قبل وهو التأجيل ثم التأجيل مع عدم حضور الطرف الثاني إما بتعمده عدم الحضور وإما بالتحجج بأنه لم يبلغ رسميًا مع العلم أنها رفعت للمداولة من تاريخ 6/3/1433هـ وهذه الجلسة المفروض أن ستُعقد لسماع الحكم فقط ،ومع علم رئيس الهيئة ورئيس الدائرة التام أنني إنما أتيت من مصر بتأشيرة زيارة مدتها عشرين يوم فقط تجدد كل عشرين يوم بدفع مبلغ 110ريال سعودي ذلك لمهمة واحدة وهي إنهاء الإجراءات الخاصة بالقضية في الهيئة العليا وإثبات حضوري وعدم إلغاء القضية وعلى أمل إما أن تحكم الهيئة بالمستحقات المالية مع الترحيل لمصر أو أن تحكم بالمستحقات المالية مع نقل الكفالة تطبيقًاً للقرار 111/1 لعام 1428هـ إلا أن الهيئة لم تراعي ما أنا عليه من ظروف منذ مجيئي للملكة في 18/11/2011م إلى الآن فلا هي أخرجت الحكم ولا هي متعاونة في إعطاء أي خطاب لمصلحة الجوازات لتجديد تأشيرة الزيارة أوالإقامة أو لإعطاء إقامة مؤقتة لحين إصدار حكمها.
• وقد رفضت الهيئة الوكالة التي تركتها سواء لأحد الأصدقاء أو لقنصل مصر العام بالرياض بسبب أنه ليس مُحامي سعودي أو قريب من الدرجة الأولى ،كما أنني ليس لي طاقة بأتعاب المُحامين بسبب ظروفي المادية في العامين الأخيرين .. وقد راجعت مكتب عمل جدة أكثر من مرة لمعرفة الحُكم إلا أنهم كانوا يُفيدون أنه لم تصل إليهم أي إشعارات خاصة بهذه القضية وقد تناهى إلى علمي عن طريق أحد المعارف المصريين اللذين تعرفت عليهم أثناء ترددي على الهيئة بالرياض والذي كان موجود بالمصادفة لحضور جلسة تخصُه بالهيئة أنه سمع إسمي يُنادى عليه في قاعة الجلسات يوم الأحد 24/6/2012م وإثبات أنني لم أحضر مع حضور الطرف الثاني الذي دأب على عدم الحضور والمماطلة منذ بدء الدعوى منذ أكثر من خمس سنوات !! مما أثار في نفسي الريبة وأنه قد تُلغى الدعوى بسبب عدم حضوري بصفتي أنني أنا المدعي ،حيث كانت آخر جلسة تم عقدها لسماع الحكم في هذه القضية في تاريخ الأربعاء 18/6/1433هـ وهي الجلسة التي لم أتمكن من حضورها بسبب رفضت إدارة الجوازات تمديد تأشيرة الزيارة (ومدتها عشرين يوم فقط !!) للمرة التاسعة وعدم إعطائي أي إستثناءات إضافية إلا بخطاب رسمي من الهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية أو مكتب وزير العمل أو وزير الداخلية وهو ما لم أتمكن من الحصول عليه حيث رفض رئيس الهيئة إعطائي هذا الخطاب منذ وصولي للمملكة وبالنسبة للطلبات التي قدمت لكل من مكتب وزير العمل ووزير الداخلية كلها آلت إلى أدراج الدواوين بحجة أنها تحت الإجراء أو أنها لم يأتي بها موافقة صريحة .. وهذه هي الجلسة الخامسة التي تُعقد لسماع الحكم بعد أن رُفعت القضية للمداولة منذ جلسة 6/3/1433هـ وعلى الرغم من تحديث بياناتي وعنواني في آخر مرة حضرت فيها للهيئة ونوهت أنني قد لا استطيع الحضور مرة أخرى وطالبت بسرعة البت وإصدار الحكم بإعطائي المستحقات والرحيل إلى مصر أو المستحقات مع نقل الكفالة وعدم تركي معلقًا بهذا الشكل لأعاني ضغوط المعيشة والمصاريف والبطالة .. إلا أن كليهما لم يحدث ولم أجد إلا التأجيلات بسبب عدم حضور الطرف الثاني أو عدم تبليغه رسميًا أو بسبب فقدان ملف القضية بالهيئة.
• أنا الآن موجود بمدينة جدة بشكل شبه شرعي ولا يمكنني التحرك خارج المدينة بسهولة ،بعد أن رفضت إدارة الجوازات تمديد تأشيرة الزيارة الشهر قبل الماضي وعليه طوفت التأشيرة وأنا الآن بصدد محاولات لتجاوز الغرامة المالية المفروضة والترحيل و العودة إلى مصر خالي الوفاض فلا أطلب الآن إلا أن آخذ كل مستحقاتي المالية قبل أن أغادر إذا كان الحكم سيكون بذلك .. وقد أفاد مدير إدارة الوافدين تقديرًا منه للموقف ولما أصابني وما زال يصيبني من ضرر منذ رفع الدعوى وبخاصة في الثمانية أشهر الماضية وظروف إصابتي والتكاليف التي تكلفتها منذ أن أتيت للمملكة لحضور الجلسات وأخذ المستحقات ،وقد وعد أنه سيُعطيني تصريح سفر للرياض لاستلام الحُكم بالرياض إذا ما أصدرت الهيئة قرارها .
• راجعت إدارة الوافدين بوزارة العمل بالرياض منذ وصولي للمملكة بخصوص تجديد الإقامة التي إنتهت صلاحيتها في 27/11/1432هـ الماضي فقالوا توجه إلى إدارة الجوازات بجدة حتى يجددوها لك وتتمكن من إستإناف أمورك بالمملكة حيث تأشيرة الزيارة سوف تنتهي وقد لا تستطيع تجديدها قبل موعد جلسة الهيئة العليا إلا أنهم لم يعطوني أي خطابات تساعدني في ذلك.
• سافرت إلى جدة وراجعت إدارة الجوازات ومكتب العمل أكثر من مرة إلا أنهم رفضوا تجديد الإقامة وإحتفظوا بها عندهم وقالوا لي أنت صفتك الآن زائر ولكي ترجع صفتك من زائر إلى مقيم يجب وجود تعميد من أمير المنطقة أو وزير الداخلية وغير مصرح لك بالعمل او أي من الممارسات الممنوحة للمقيمين وبالفعل قدمت طلبات إلى كل من وزير الداخلية وأمير منطقة الرياض وديوان المظالم بالرياض إلا أنها ذهبت أدراج الدواوين بحجة أنها تحت الإجراء أو تم حفظها حيث حفظت الشكوى رقم 5457 بتاريخ 4/4/1433هـ بديوان المظالم بالرياض!!.
مع العلم أنني منذ مجيئي إلى المملكة أقيم في غرف مفروشة بكل من جدة والرياض ولا يوجد لي أي مصدر للدخل ونفذت نقودي التي أحضرتها معي من مصر وواضح أن قرار الهيئة العليا بالمستحقات لن يخرج إلا بعد حين من الدهر ؟!! وحتى بعد ان يصدروا القرار قد يأخذ تنفيذ القرار مدة من ستة أشهر إلى عام وخاصة أن الكفيل دأب على المماطلة والمراوغة منذ أن أقيمت الدعوى.. ولا أدري ماذا أفعل غير الشكوى إلى الله ثم المسؤلين بالمملكة.
• إسم الكفيل: محمد أسعد حسن شربيني.
• تاريخ بداية العمل: 1/10/2005م ( مدة العقد سنتان)
• تاريخ بداية المشكلة مع الكفيل: 15/2/2007م
• الوظيفة مدرس حاسب آلي
• سبب المشكلة: عدم وجود عمل عند الكفيل مع عدم صرف رواتب مع إخلاله ببنود العقد المتفق عليه
• أحمل إقامة نظامية رقم: 2219817836 صادرة من المدينة المنورة بتاريخ: 19/9/1426هـ
• تم تجديد الإقامة قبل النزول إلى مصر: عن طريق إدارة الوافدين والجوازات بجدة وإنتهت في 27/11/1432هـ
• تاريخ التقدم بالشكوى إلى مكتب عمل جدة: في أول شهر خمسة (جمادي الأولى) لعام 1428هـ
• تم تحويل الدعوى رقم (842) إلى الهيئة الإبتدائية: بتاريخ 30/8/1428هـ
• إنتهت القضية في الهيئة الإبتدائية بالقرار رقم (391): بتاريخ 17/4/1429هـ
• تم الإستئناف ضد القرار رقم (391) إلى الهيئة العليا بالرياض: في تاريخ 27/6/1429هـ
• حصلت على تصريح بالعمل لدى الغير بتاريخ 20/12/2008م.
• تاريخ بدء مشكلة الرجوع إلى المملكة 17/1/2010م
• تاريخ تقديم أول تظلم للسفارة السعودية بالقاهرة: 31/1/2010م
• تاريخ تقديم آخر تظلم للسفارة السعودية بالقاهرة 26/9/2010م
• تم تحديد موعد الأحد 27/3/1433هـ كجلسة أخيرة لنظر القضية: في الهيئة العليا بالرياض. إلا أنه بحضور الجلسة فوجئت أن القضية لم تدرج للنظر من قبل سكرتارية الهيئة في هذا اليوم كما أن ملف القضية قيل أنه مفقود ثم تم العثور عليه فيما بعد بحوالي ثلاثة أسابيع وتم تحديد جلسات أخرى لسماع الحكم كلها آلت للتاجيل؟؟!!
وعليه أتقدم لمعاليكم بهذا الطلب راجيًا:
1- إصدار توجيه أو خطاب للهيئة العليا لإصدار حُكمها وطبعه في أسرع وقت تقديرًا لظروف وجودي بالمملكة حيث أن الموضوع كله منذ بدايته في الهيئة الإبتدائية بجدة منذ أكثر من خمس سنوات لا يستحق في حقيقة الحال أكثر من شهر لإنهاء هذه القضية حيث أعتبر كل ما حدث لي مماطلات وتأجيلات بمثابة إنحياز واضح وممالئة للطرف الثاني للضغط عليّ للتنازل عن القضية ..أو ..
2- توجيه خطاب لوزارة الداخلية لتصحيح وضعي المؤقت من زائر إلى وضعي الأصلي كمقيم بالمملكة حتى أتمكن من التواجد القانوني بالمملكة لمتابعة دعواي في الهيئة العمالية حتى يصدر الحكم ويتم تنفيذه.
3- الحصول على تصريح سريع بالعمل حتى تتوقف معاناتي المذمنة إلى أن أسترد كافة مستحقاتي
4- نقل كفالتي على كفيل آخر حيث أفاد رئيس الهيئة أن وزير العمل هو المنوط به ذلك.
5- مساعدتي في الحصول على أي عمل سريع يتناسب مع مؤهلي ليعينني على تكاليف المعيشة حيث لولا مساعدة بعض الإخوة الأفاضل في الفترة القصيرة الماضية لما إستطعت دفع مصاريف العيش من إيجار ومواصلات وخلافه.
وفقكم الله لما فيه الخير والرشاد، والله يحفظكم،،
مقدمه لمعاليكم/ عبد الحميد كمال محمد أحمد
(مصري الجنسية) جوال: 0548977512
إقامة نظامية رقم 2219817836
(168) المشاهدات
(1) يعانون منها
في 27 يونيو، 2012م

جميع الشكاوي والتعليقات المطروحة لا تعبر عن رأي موقع شكوى
الرئيسيةفكرة الموقع الشكاوي أكثر الجهات مشتكي منها الشكاوي الأكثر معاناة الاستفتاءات شارك باقتراحك شروط الاتفاقية والمشاركة دخول الجهات
© 2014 جميع الحقوق محفوظة لموقع شكوى. Powered By Dopravo